Google+ Followers

الاثنين، 10 ديسمبر 2012

المدونات
مدوَّنة هي تعريب كلمة "blog"   بالإنجليزية و التي تتركب من كلمتي "web log" بمعنى سجل الشبكة. ويستخدمها المستخدمون العرب وينطقونها كما هي بالإنجليزية ، كما يطلق على المداخلة الواحدة من ضمن المداخلات العديدة التي تشكل المدونة اسم تدوينه.
المدونة تطبيق من تطبيقات شبكة  الإنترنت وهي تعمل من خلال  نظام لإدارة المحتوى وهو في أبسط صوره عبارة عن صفحة ويب على شبكة الإنترنيت تظهر عليها تدوينات (مدخلات) مؤرخة ومرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا. كما يتضمن النظام آلية لأرشفة المدخلات القديمة.
تاريخ ظهور المدونات :-
      على نحو ما ، كانت الحرب على العراق سببا من أسباب ذيوع صيت المدونات وانتشارها. فمن ناحية ، ظهرت في سنة 2002 مدونات مؤيدة للحرب وفي سنة 2003 ظهرت المدونات كوسيلة العديد من الأشخاص المناوئين للحرب في الغرب للتعبير عن مواقفهم السياسية ومنهم مشاهير السياسة الأمريكية من أمثال  هوارد دين، كما غطتها مجلات شهيرة كمجلة فوريس في مقالات لها، كما كان استخدام معهد آدم سميث البريطاني لهذه الوسيلة دوره في تأصيلها. من ناحية أخرى ظهرت مدونات يكتبها عراقيون ، بعضهم يعيشون في  العراق ويكتبون عن حياتهم في الأيام الأخيرة لنظام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وأثناء الوجود الأمريكي في العراق. اكتسبت بعض هذه المدونات شهرة واسعة وعُدَّ قراؤها بالملايين ، وطبع أحدها لكاتب عرقي عرفه العالم بــ سلام باكس وكانت غالبية الكتاب بالإنجليزية وترجمة عنوان الكتاب بالعربية هو أين رائد وكان اسم الكاتب سلام الجنابي وظهرت مدونات يكتبها جنود غربيون في العراق مما شكل مفهوما حديثا لدور المراسل الحربي. وفي سنة 2004 أصبحت المدونة ظاهرة عامة بانضمام العديد من مستخدمي شبكة الإنترنت إلى صفوف المدونين وقراءها، كما تناولتها الدوريات الصحفية.
انواع المدونات
·         مدونات الفيديو (Vlog)

·         مدون.ات الصور (Photoblog)

·         مدونات المعلومات التي تتجدد كل يوم (Blognews)

·         المدونات الشخصية (Personal blog)

المرجع/ ويكيبيديا

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق